أنت هنا

  • مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي، فيفري 2014

    المحاور

    تراجع مؤشر الاسعار ب0.3÷ في شهر فيفري 2014

    نسبة التضخم تتراجع الى حدود 5.5%

     

    نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي لشهر فيفري 2014 تتراجع ب0.3 نقطة مسجلة نسبة 5.5%.

    أفرزت النتائج النهائية للمسح الدوري للأسعار عند الاستهلاك العائلي تسجيل نسبة تضخم في حدود 5.5 % خلال شهر فيفري 2014, مقابل 5.8% في شهر جانفي 2014 و6.0% في شهر ديسمبر 2013.ويعود هذا الانخفاض في نسبة التضخم إلى تراجع نسق الارتفاع في اسعار مجموعة التغذية و المشروبات من 7.6% في شهر جانفي 2014 إلى 7.1% في الشهر الحالي.

    من جهة أخرى تعود نسبة التضخم المسجلة لشهر فيفري 2014 و البالغة 5.5% بالأساس إلى ارتفاع مجموعة التغذية و المشروبات بنسبة 7.1% مقارنة بشهر فيفري 2013 حيث ارتفعت أسعار الزيوت الغذائية بنسبة 15.6% و اسعار الغلال و الفواكه الجافة بنسبة 11.8% و أسعار الخضر بنسبة 10.5% و اسعار اللحوم بنسبة 6.3%.كذلك سجلت أسعار المشروبات ارتفاعا بنسبة 3.2% و المشروبات الكحولية ارتفاعا بنسبة 14.6%.

    النتائج النهائية لشهر فيفري 2014

    معدل 02 شهر

    2014 فيفري

    2014 فيفري

    2014 فيفري

        الأوزان

              المجموعات

    2013\2014

    2013 فيفري

    2013 ديسمبر

    2014 جانفي

    7,3

    7,1

    1,1

    0,2

    32707

    التغذية و المشروبات

    0,0

    0,0

    0,0

    0,0

    2519

    التبغ

    6,9

    6,8

    -5,0

    -5,2

    9217

    الملابس و الأحذية

    5,1

    5,1

    1,0

    0,3

    14036

    السكن و الطاقة المنزلية

    5,5

    5,3

    0,4

    0,0

    7755

    الأثاث و التجهيز المنزلي

    2,5

    2,5

    0,2

    0,0

    6291

    الصحة

    4,9

    4,7

    0,1

    0,1

    11329

    النقل

    0,2

    0,2

    0,0

    0,0

    3472

    الاتصالات

    3,0

    3,0

    0,0

    0,0

    2132

    الترفيه و الثقافة

    2,3

    2,2

    0,0

    0,0

    2331

    التعليم

    5,8

    5,8

    0,8

    0,3

    4229

    المطاعم و النزل

    5,2

    5,1

    0,7

    0,1

    3982

    مواد و خدمات أخرى

    5,6

    5,5

    0,2

    -0,3

    100000

      المجموع

     

    كذلك شهد مؤشر مجموعة الملابس و الأحذية ارتفعا بنسبة 6.8% حيث ارتفعت أسعار الملابس بنسبة 6.7% و أسعار الأحذية بنسبة 7.3% و الأقمشة بنسبة 3.8% مقارنة بشهر فيفري من السنة الفارطة.

    في ذات السياق شهد مؤشر مجموعة السكن و الطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 5.1% مقارنة بنفس الشهر من السنة المنقضية. و يعزى هذا الارتفاع بالأساس الى ارتفاع اسعار ماء الشرب و التطهير بنسبة 7.9% نتيجة التعديل الاخير في اسعار ماء الشرب. كذلك ارتفعت اسعار الايجار بنسبة 5.1% و اسعار الكهرباء و الغاز و الوقود بنسبة 4.7% باحتساب الانزلاق السنوي.

     كما شهد مؤشر مجموعة الأثاث و التجهيزات و الخدمات المنزلية ارتفاعا بنسبة 5.3% مقارنة بشهر فيفري 2013 و يعزى هذا الارتفاع  بالأساس إلى ارتفاع أسعار أواني الطبخ بنسبة 6.6% و التجهيزات الكهرومنزلية بنسبة 4.1% و الستائر و الفروشات بنسبة 6.2% و الأثاث و المفروشات الأرضية بنسبة 3.4%.

    كذلك ارتفع مؤشر أسعار مجموعة المطاعم والنزل بنسبة 5.8% باحتساب الانزلاق السنوي نتيجة ارتفاع أسعار المقاهي و المطاعم بنسبة 6.2% و مجموعة المواد و الخدمات المختلفة ارتفاعا بنسبة 5.1% ويعزى ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار اللوازم الشخصية بنسبة 5.8% و أسعار العناية الفردية بنسبة 5.4%.

    كما تجدر الإشارة أن نسبة التضخم لشهر فيفري 2014 دون احتساب الطاقة و التغذية بلغت 4.5%. وان نسبة ارتفاع اسعار المواد الحرة بلغت 6.6% مقابل 2.9% بالنسبة للمواد المؤطرة مع العلم ان نسبة الانزلاق السنوي للمواد الغذائية الحرة بلغت نسبة 8.4% مقابل 0.4% بالنسبة للمواد الغذائية المؤطرة

    تراجع مؤشر الأسعار بنسبة 0.3 % خلال شهر فيفري 2014 مقارنة بمستواه في شهر جانفي من نفس السنة

    تراجع التغيير الشهري لمؤشر أسعار الاستهلاك العائلي بنسبة 0.3% خلال شهر فيفري 2014 مقارنة بمستواه في شهر جانفي من نفس السنة. و يعود هذا التراجع بالأساس الي انخفاض مؤشر مجموعة الملابس و الأحذية بنسبة 5.2% نتيجة التخفيضات الموسمية للملابس الشتوية حيث تراجع مؤشر أسعار الملابس بنسبة 5.1% والأحذية  بنسبة 6.2% و مكملات اللباس بنسبة 3.0% والأقمشة بنسبة 2.2%.

    في المقابل شهد مؤشر مجموعة التغذية و المشروبات ارتفاع بنسبة 0.2% حيث شهدت أسعار بعض المواد الغذائية ارتفاعا باستثناء أسعار اللحوم و الدواجن.و في الجدول التالي أهم التغييرات التي شدتها هذه المجموعة:

     

    نسبة التغيير الشهري

    أهم المواد

    11,1%

    فارينة معلبة

    8,1%

    مصبرات الطماطم

    1,6%

    الغلال الطازجة

    0,6%

    الأسماك الطازجة

    0,5%

    التوابل

    0,3%

    حلويات و مرطبات

    0,3%

    الحليب و مشتقات الحليب

    0,3%

    المشروبات

    -0,5%

    الخضر الطازجة

    -1,5%

    لحم الضأن

    -3,8%

    الدواجن

     

     

    كما تواصل ارتفاع مؤشر أسعار مجموعة المطاعم و النزل بنسبة 0.3% حيث ارتفعت أسعار المطاعم و المقاهي بنسبة 0.3% . كما تواصل كذلك ارتفاع اسعار مجموعة المواد و الخدمات المختلفة حيث ارتفعت اسعار العناية الفردية بنسبة 0.4% مقارنة بشهر جانفي 2014 مقابل تراجع اسعار اللوازم الشخصية الاخرى بنسبة 1.9%.