أنت هنا

  • مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي، سبتمبر 2017

    المحاور

    شهد مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي ارتفاعا ملحوظا بنسبة 0,6% خلال شهر سبتمبر 2017 مقارنة بمستواه المسجل في شهر اوت من نفس السنة. ويعزى هذا التطور بالأساس الى الارتفاع المسجل في أسعار مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 1,2% حيث شهدت أسعار الغلال والخضر الطازجة ارتفاعا هاما كما هو مبين في الجدول اسفله.

    كما سجلت أسعار مجموعة التعليم ارتفاعا هاما بلغ نسبة 4,4% تزامنا مع العودة المدرسية والجامعية حيث سهدت أسعار الأدوات المدرسية ارتفاعا بنسبة 7,8% مع استقرار في أسعار الكتب المدرسية وشهدت كذلك أسعار نفقات التعليم الأساسي والثانوي ارتفاعا بنسبة 5,8% وأسعار نفقات التعليم الأخرى بمستوى نسبة 2,6%.

    وسجل كذلك مؤشر أسعار مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 0,2% نتيجة ارتفاع أسعار الإيجارات بنسبة 0,2% ومصاريف صيانة المسكن بنسبة 1,3% خاصة أسعار مواد البناء.

    وفي المقابل، سجل مؤشر أسعار مجموعة الملابس والأحذية الصيفية تراجعا بنسبة 0,5%حيث تراجعت على التوالي أسعار الملابس و الاحذية بنسبة 0,6% و0,4%. 

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    تراجع نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي لشهر سبتمبر 2017 الى مستوى 5,5% بعد ان كانت في حدود 5,7% خلال شهر اوت 2017.

    شهدت نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي خلال شهر سبتمبر 2017 تراجعا الى مستوى5,5% بعد ان كانت في حدود 5,7% خلال الشهر الفارط.

    وقد شهدت نسبة التضخم نسقا تصاعديا منذ بداية سنة 2017من 4,6% خلال شهر جانفي إلى 5,0% خلال افريل 2017 تبعه استقرارا في مستوى 4,8% خلال الشهرين المنقضين ثم ارتفاعا هاما وصل الى حدود 5,7%.

    ويعود هذا التراجع في نسبة التضخم خلال هذا الشهر رغم الارتفاع الهام في أسعار العديد من المواد إلى تراجع نسق ارتفاع أسعار المؤشر العام بين شهري سبتمبر وأوت من السنة الحالية مقارنة بالسنة المنقضية (0,6% مقابل 0,8%). ويعزى ذلك بالخصوص إلى التراجع المسجل على مستوى مجموعة الملابس والأحذية (0,5-% مقابل 3,3+%) نتيجة عدم تزامن موسم التخفيضات الصيفية هذه السنة مع السنة المنقضية.