أنت هنا

تقديم مؤشـر أسـعـار الإستـهـلاك العـائـلي "سنـة الأســاس 2010"

المحاور

 

1.     تقديم مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي:

يعتبر مؤشر أسعار الاستهلاك من أهم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية ويستعمل اساسا لقياس التغييرات عبر الزمن في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات التي تستهلكها الاسر من خلال قياس تكلفة سلة محددة من السلع والخدمات ذات جودة ومواصفات ثابتة مع اختيار المنتجات تكون ممثلة لانفاق الاسر التونسية .

من ناحية أخرى يهدف هذا المؤشر الى متابعة القدرة الشرائية للاسر التونسية واحتساب مؤشر تكلفة المعيشة.

ونظرا لأهمية هذا المؤشّر يعمل المعهد الوطني للإحصاء على تحسينه وتطوير منهجيته وجعلها تواكب التطور الحاصل في هيكلة الاستهلاك الاسري، حيث وقعت مراجعة المؤشّر منذ  الإستقلال  سبعة مرات  بالإعتماد  على  سنوات الاساس  1962 و1970 و1977 و1983 و1990 و2000 و2005 و2010.

كما يستخدم مؤشر اسعار الاستهلاك العائلي في عدة مجالات اهمها:

-        قياس اتجاهات التضخم المالي للاقتصاد الوطني،

-        تعديل سلم الرواتب والاجور بالنسبة للقطاع العام والقطاع الخاص،

-        تعديل ومراجعة جرايات التقاعد والضمان الاجتماعي وغير ذلك من الاعانات،

-        والعديد من الاستخدامات الأخرى...

2.     مجال المؤشر:

يحدد نظريا مجال مؤشّر الاستهلاك العائلي حسب المقاييس المستعملة في ضبط مكونات الإستهلاك النهائي لنظام الحسابات القومية. ويحدد من خلال الثلاثة عناصر الاساسية التالية:

-        تحديد المجموعة السكانية المرجعية للمؤشر: وتهم كل الفئات والاسر التونسية والمقيمة على التراب التونسي مهما كان دخلها،

-        تحديد النطاق الجغرافي للمؤشر : يشمل النطاق الجغرافي كل مراكز الولايات (24 ولاية) والمعتمديات والبلديات ذات الكثافة السكانية مرتفعة (50 الف ساكن فما فوق). بالاظافة الى الاسواق الاسبوعية بكل ولاية لتمثيل المناطق الريفية والدشر الاساسية التي غالبا ما يتزود ساكنوها بالمواد الاساسية من هذه الاسواق،

-        تحديد السلة المرجعية للمؤشر: تشتمل سلة السلع والخدمات لمؤشر الاسعار كل السلع والخدمات التي يستهلكها المواطن التونسي ويم استبعاد السلع والخدمات المشتراة لاغراض تجارية او استثمارات مالية .

3.     عينة السلع والخـدمات:

استنادا لنتائج المسح الوطني حول الإنفاق والاستهلاك الأسري لسنة 2010 تم اعتماد قرابة 1030 مادة استهلاكية (سلع وخدمات) لتكوين سلة المؤشّر سنة الاساس 2010.

4.     الأوزان الترجيحيّة:

 يعتمد تحديد سلم الأوزان الترجيحية للمواد على نتائج المسح الوطني حول الانفاق والاستهلاك الاسري لسنة 2010. بالإضافة إلى بعض المصادر الإحصائية الأخرى للتدقيق في عدد من المواد والخدمات على غرار الحسابات القومية، وذلك وفق متطلبات هذا العمل الدقيق.