أنت هنا

المنهجية المعتمدة لاحتساب مؤشرات ظروف العيش والبنية الأساسية

المنهجـــــية

الأهداف

  تهدف هذه الوثيقة إلى عرض نتائج احتساب مؤشرات ظروف العيش والبنية الأساسية على صعيد الولايات وبوسطيها البلدي وغير البلدي. وتتعلق هذه المؤشرات بالماء الصالح للشرب و بالتطهير و بالكهرباء و بالمواصلات و بالأنترنات  و بمكاتب البريد. وكذلك بالصحة و التعليم الابتدائي و الثانوي و العالي والتكوين و الثقافة و الرياضة والشباب والسياحة و الطفولة. و يقوم بإعداد هذه النتائج لجنة متابعة المؤشرات ا لتي تضم مختلف الوزارات المعنية وكذلك ممثلين عن المعهد الوطني للإحصـــــــاء والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والشركة التونسية للكهرباء والغاز والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والديوان الوطني للتطهير والديوان الوطني للاتصالات والوكالة التونسية للانترنات والديوان الوطني للبريد والديوان الوطني للسياحة.

  يتمثل الهــدف الرّئيسي من أشغال هذه اللجنة في تنسيق المصطلحـات وطرق احتساب مؤشرات ظروف العيش والبنية الأساسية بغية الحصول على مرجع واحد لجميع المستعملين. وعلى هذا الأساس قامت لجنة المتابعة بضبط منهجية موحدة لتقييم مختلف المؤشرات بالاعتماد على نتائج التعداد العام للسكان والسكنى لسنـــــة  1994إلى موفى سنة  .2003 و ابتداء من سنة 2004 وقع تحبين هذه المؤشرات بالاعتماد على نتائج التعداد العام للسكنى و السكنى لسنة 2004 و على التقديرات السنوية لسنة 2009. و يلاحظ في هذا التقرير أنه وقع عرض نسبة التزويد بالمـاء الصالح للشرب خلافا للتعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2004 الذي يعرض نسبة  الاستعمال بالماء الصالح للشرب مما أدى إلى بعض التباين نتيجة هذين المصطلحين.

و لا تكمن الفائدة من هذه الوثيقة في مضمونها فقط بل وأيضا في نشرها و توزيعها على جميع الهياكل المتدخلة من وزارات وولايات ومؤسسات وجمعيات قصد وضع معطيات موحدة في هذا المجال على ذمّة المستعملين.

1.المصطلحات

     * نسبة التزويد (الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه + الهندسة الريفية( : و هي نسبة السكان المزودين بالماء الصالح للشرب مقارنة بالعدد الجملي للسكان .

* السكان المزودون بالماء الصالح للشرب : و هم السكان الذين يتمتعون بالماء الصالح للشرب عن طريق شبكة الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه  أو الحنفية العموميـــــة أو بئر عمومي مجهز )الهندسة الريفية(.

* نسبة ربط الأسر بالماء الصالح للشرب : و هي  نسبة الأسر التي تتمتع بالماء الصالح للشرب من شبكة شركة توزيع  المياه و الهندسة الريفية في مساكنها بالمقارنة مع العدد الجملي للأسر. و يتم إحتساب  هذه النسبة في أواخر كل سنة على مستوى كل ولاية و بوسطيها البلدي و غير البلدي .

* الأسر المتمتعة بالماء الصالح للشرب :  وهي الأسر التي تتمتع بالماء الصالح للشرب في مساكنها التي تم ربطها بشبكة الشركة الوطنية  لإستغلال وتوزيع المياه والهندسة الريفية.

* نسبة الربط بشبكة التطهير :  و هي نسبة الأسر التي تسكن في منازل  تم ربطها بشبكة تطهير (الديوان الوطني للتطهير أو البلديات) مقارنة بالعدد الجملي للأسر. و يتم إحتساب هذه النسبة في أواخر كل سنة على مستوى الوسط البلدي من كل ولاية.

* نسبة الربط بالكهرباء :  و هي نسبة الأسر المزوّدة بالكهرباء بالمقارنة مع العدد الجملي للأسر.

* الأسر المتمتعة بالكهرباء : و هي الأسر المزوّدة بالتيار الكهربائي في منازلها سواء بواسطة تيار الشركة التونسية للكهرباء والغاز أو بالطاقة الشمسية.

الكثافة الهاتفية :  و هي نسبة عدد الخطوط الهاتفية  بالمقارنة مع العدد الجملي للسكــان. و يتم إحتساب هذه النسبة في أواخر كل سنة على مستوى كل ولاية وبنفس الطريقة يقع إحتساب هذه النسبة بالنسبة للهاتف الجوّال.

نسبة الربط بالشبكة الهاتفية : و هي نسبة الأسر التي تمتلك جهاز هاتف) بدون إعتبار الهاتف الجوّال ( بالمقارنة مع العدد الجملي للأسر. و يتم إحتساب هذه النسبة في أواخر كل سنة على مستوى كل ولاية.

عدد السكان لكل مكتب بريد : و هو حاصل قسمة العدد الجملي للسكان على عدد مكاتب البريد  و يتم إحتساب هذا المؤشر في أواخر كل سنة على مستوى كل ولاية.

عدد السكان لكل شبّاك مكتب بريد  :  و هو نتيجة قسمة العدد الجملي للسكان على عدد شبابيك  مكاتب البريد. و يتم إحتساب هذا المؤشر في أواخر  كل سنة على مستوى  كل ولاية.

عدد السكان لكل نقطة إتصال بريدي : و هو نتيجة قسمة العدد الجملي للسكان على عدد نقاط الإتصال البريدي و يتم إحتساب هذا المؤشر في أواخر كل سنة على مستوى كل ولاية. و تمثل نقطة الإتصال في أحداث شبكة مهيكلة من مكاتب البريد ومراكز للتوزيع و مراكز عمومية للبريد و مراكز مختصة حسب النشاط) بريد سريـــــع  و طرود(   …   و يتم إحتساب هذا المؤشر في أواخر كل سنة على مستوى كل ولاية.

نسبة إستغلال قاعات التدريس : و هو نتيجة قسمة العدد الجملي للفصول على عدد القاعات.  و يتم إحتساب هذا المؤشر في أواخر كل سنة دراسية على مستوى كل ولاية.

2. المنهجية

1.2. الماء الصالح للشرب :

* تحتسب نسبة الربـط بشبكة شركة المياه و نسبة  التزويد بالماء الصالح للشرب حسب الوسط على النحو التالي :

أ- نسبة الربط بشبكة شركة المياه في الوسط البلدي  : يقترح إحتساب هذه النسبة إنطلاقا من معطيات التعداد العام للسكان لسنة 1994 والتطورالسنوي لعدد الأسرالقاطنة بالوسط البلدي و التي تم ربطها بشبكة الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه وتكون طريقة الإحتساب كآلتالي :

 بالنسبة لسنة 1994 :

        * إعتبار عدد الأسر التي تم ربطها بشبكة الشركـــة الوطنية لإستغــــــــــلال و توزيع المياه في تاريخ التعداد )20 أفريل 1994(

       * إحتساب عدد الأسر التي تم ربطها بين ماي وديسمبر1994 بشبكة الشركة الوطنية  لإستغلال وتوزيع المياه، على مستوى الوسط البلدي من كل ولاية )معطيات الشركة(.

       * إحتساب عدد الأسرالمتمتعة بماء الشركـــــــــة الوطنية في شهر ديسمبــــــــر 1994 و يكون بذلك عدد الأسرالتي تتمتع بالماء الصالح للشرب للشركة الوطنية في شهرديسمبر 1994 = عدد الأسرالتي تتمتع بماء الشركة الوطنية في أفريل 1994 (التعداد) + عدد المشتركين بين ماي وديسمبر 1994.

أما نسبة الربط فتكون كما يلي :

 

             

        عدد الأسر المتمتعة بالماء الصالح للشرب في ديسمبر1994

نسبة الربط سنة 1994 = ------------------------------------------------------------ x   100

                                                       العدد الجملي للأسر في ديسمبر1994

 

 
بالنسبة لسنة 1995 :

                  * إحتساب نسبة تطورعدد الأسر المشتركة, في الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه بين 1995 و 1994 كما يلي  :

 

                             

                        عدد الأسر المشتركة سنة 1995

نسبة التطور 94/95  = -------------------------------------- 

                                                        عدد الأسر المشتركة سنـة 1994

 

 

و بذلك يكون :

* عدد الأسر المتمتعة بماء الشركة الوطنية في شهرديسمبر1995 = عدد الأسر التي تتمتع بالماء الصالح للشرب في شهرديسمبر1994)  (xنسبة التطور 94/95

        بحيث تكون نسبة الربط :                                        

 

 

                  عدد الأسر المتمتعة بالماء الصالح للشرب في ديسمبر 1995

نسبة الربط سنة 1995 = ------------------------------------------------------------    x  100

                                                              العدد  الجملي للأسر في ديسمبر 1995 

 

 

و بنفس الطريقة تم إحتساب نسب الربط كل سنة إلى موفى سنة 2003 . أما با لنسبة للسنوات الموالية فقد تم تطبيق نفس المنهجية إنطلا قا من معطيا ت التعداد العام  للسكان و السكنى لسنة 2004.

ب - نسبة الربط في الوسط غير البلدي( الشركة الو طنية للمياه + الهندسة الريفية ) :  تم الإ تفاق على تطبيق نفس المنهجية المعتمدة بالوسط البلدي حتى موفى سنة 2003 و إ بتداءا من سنة 2004 تم الإ تفا ق على إحتساب نسبة الربط بالشركة الوطنية للإ ستغلال و توزيع المياه و الهندسة الريفية إنطلاقا من معطيات التعداد العام للسكان لسنة 2004.

ج- نسبة الربط على مستوى الولاية :

يتم إحتساب نسبة الربط بشبكة الشركة الوطنية للمياه و الهندسة الريفية على مستوى الولاية كالتالي :

 

                           العدد الجملي للأسر المتمتعة بالماء في ديسمبر 1994

نسب الربط الجملية لسنة 94 = ------------------------------------- x  100

                                  العدد الجملي للأسر في ديسمبر 1994

 

 

و يتم بنفس الطريقة إحتساب نسبة الربط الجملية لسنة 1995 و السنوات التي تليها إلى موفى سنة 2003 و إ بتداءا من سنة 2004 تم الإ تفا ق على إحتساب نسبة الربط بالشركة الوطنية  للإ ستغلال و توزيع المياه و الهندسة الريفية إنطلاقا من معطيات التعداد العام للسكان.

د - نسبة التزويد في الوسط غير بلدي ( الشركة الوطنية + الهندسة الريفية ) :  

تحدّد نسبة التزويد في الوسط غيربلدي كما يلي :

 

                            عدد السكان في الوسط غير البلدي المتمتعين بالماء الصالح للشرب

 

         حسب المقاييس المضبوطة) الشركة الوطنية + الهندسة الريفية (

نسبة التزويد  = ---------------------------------  100x

                             العدد الجملي للسكان في الوسط غير البلدي

 

* و لا يمكن إعتبار المنطقة الريفية أو التجمع السكني مزود بالماء الصالح للشرب إلا إذا توفرت الشروط الثلاثة التالية :

- أن تكون المياه المتوفرة صالحة للشرب أي أنها مطابقة للمعايير التونسية

   )من الناحية الكيميائية و الجرثومية(،

-  أن تكون كمية المياه المتوفرة كافية طوال السنة خاصة في موسم الجفاف،

- أن يكون الوصول إلى المياه سهلا حتى يمكن التقليص من مشقة الحصول عليها

    )أرض منبسطة و غير جبلية و لا تعبرها أودية (…

هـ- نسبة التزويد الجملي على مستوى الولاية ( الشركة الوطنية+الهندسة الريفية )  :

 تحدّد نسبة التزويد الجملي )على مستوى الولاية( كالاتي :

 

                              عدد السكان المتوفر لديهم الماء الصالح للشرب حسب المقاييس

                                    المضبوطة ) الشركة الوطنية + الهندسة الريفية (

نسبة التزويد الجملي = ----------------------------------------------------------------  x100

                                                                           العدد الجملي للسكان

 

 

و تجدر الإشارة إلى أنه تم إعتبار نسبة تزويد السكان بالماء الصالح للشرب في الوسط البلدي 100%.

2.2.  التطهير:   نسبة الربط بالوسط البلدي :

 بالنسبة لسنة 1994

* عدد الأسرالتي تم ربطها بشبكة التطهير تم ربطها من خلال نتائج التعداد في أفريل 1994 .

* إحتساب عدد الأسر التي تم ربطها بشبكات التطهير خلال الفترة المتراوحة بيــن ماي و ديسمبر 1994 إنطلاقا من إحصائيات الديوان الوطني للتطهير من جهــــة و إحصائيات البلديات التي لم يتمّ تبنيها بعد من طرف الديوان الوطني للتطهير من جهة أخرى.

و بذلك يكون :

* عدد الأسر التي تم ربطها  بشبكة التطهير حتى ديسمبر 1994 = عدد الأسر التي تم  ربطها بشبكة التطهير حتى  أفريل 1994 )التعداد (+ عدد الأسر التي تم ربطها بين  ماي و ديسمبر 1994.

حيث تكون :

                                   

                                       عدد الأسر التي تم ربطها بشبكة التطهير في ديسمبر 1994

 )                                                    الديوان الوطني للتطهير+البلديات(

 نسبة الربط سنة 94 = ---------------------------------------------x   100                                     

                                                      عدد الأسر في ديسمبر1994

 

 

بالنسبة لسنة 1995

* يتم إحتساب نسبة تطور عدد الأسر التي تم ربطها بشبكة التطهير )الديوان الوطني للتطهير+ البلديات( في موفى 1995 :

 

                                                  عدد الأسر التي تم ربطها في موفى 1995

                 نسبة التطور 94/95 = ------------------------------------------------               

                                                          عدد الأسر التي تم ربطها في موفى 1994

 

 

* وبذلك تم تقدير عدد الأسر التي تم ربطها بشبكات التطهير حتى موفي 1995 كما يلي :

·  عدد الأسر التي تم ربطها بشبكات التطهير في ديسمبر 1995 = نسبة التطور

     94/95 x عدد الأسر التي تم ربطها بشبكات  التطهير في ديسمبر 1994.

أما نسبة الربط :

                           

                                عدد الأسر التي تم ربطها بشبكات التطهير في ديسمبر 1995

                                                      ) الديوان الوطني للتطهير + البلديات(

نسبة الربط سنة 1995 = -------------------------------------------- x100

                                           العدد الجملي للأسر في ديسمبر 1995

 

 

و بنفس الطريقة سوف يتمّ إحتساب نسب الربط في السنوات الموالية إلى موفى سنة 2003 . أما بالنسبة للسنوات الموالية فقد تم تطبيق نفس المنهجية إنطلا قا من معطيا ت التعداد العام  للسكان و السكنى لسنة 2004.  

3. 2. الكهرباء :       

أ - نسبة الربط في الوسط غير البلدي (الشركة التونسية للكهرباء والغاز + الطاقة الشمسية).

* يتم إحتساب هذه النسبة إنطلاقا من معطيات التعداد العام للسكان لسنة 1994 مع الأخذ بعين الإعتبار عدد الأسر المشتركة سنويا بالشركة التونسية للكهرباء والغاز وبنظام الطاقة الشمسية (في الوسط غير البلدي).

بالنسبة لسنة 1994

* إعتبار عدد الأسر التي تتمتع بالكهرباء و التي تقطن  بالوسط غير البلدي في أفريل 1994 ( من خلال نتائج التعداد)؛

               * إحتساب عدد المشتركين من الوسط غير البلدي خلال الفترة المتراوحة بين ماي وديسمبر 1994  و ذلك بالإعتماد على  3/2  من عدد الأسر المشتركة بالشركة التونسية للكهرباء والغاز و بنظام الطاقة الشمسية خلال سنة 1994 (في كل ولاية) ؛

ويكون ذلك كما يلي :

* عدد الأسر المتمتعة بالكهرباء في ديسمبر 1994 = عدد الأسر المتمتعة بالكهرباء في  أفريل 1994 (التعداد) + عدد المشتركين بين ماي وديسمبر 1994(الشركة التونسية للكهرباء والغاز+ نظام الطاقة الشمسية).

و على هذا الأساس تكون نسبة الربط :

 

عدد الأسر المتوفرة لديها الكهرباء في ديسمبر 1994

 

نسبة الربط سنة 1994= -------------------------------------------------------  x 100

العدد الجملي للأسر في ديسمبر 1994

 

 
بالنسبة لسنة 1995
 
أ- نسبة الربط في الوسط الغير بلدي :

* إحتساب عدد الأسر التي تقطن بوسط غير البلدي والتي تتمتع بالكهرباء في ديسمبر 1995 كالتالي:

* عدد الأسرالمتوفر لديها الكهرباء في شهر ديسمبر 1995 = عدد الإشتراكات الجديدة (الأسر) بالشركة التونسية للكهرباء والغاز خلال سنة 1995 (+) عدد الأسر الإضافية  التي تتمتع بالكهرباء بنظام الطاقة الشمسية خلال نفس السنة (1995) (+) عدد الأسر المتوفر لديها الكهرباء في ديسمبر1994 .

  و تكون بذلك نسبة الربط :

 

                       عدد الأسر المتمتعة بالكهرباء في ديسمبر 1995

نسبة الربط لسنة 1995 = ----------------------------------------------------------------- x 100             

                                                       العدد الجملي للأسر في ديسمبر 1995

 

 

وبنفس الطريقة يتم إحتساب نسبة الربط لسنة 1996 إلى موفى سنة 2003  أما بالنسبة للسنوات الموالية فقد تم تطبيق نفس المنهجية إنطلا قا من معطيا ت التعداد العام  للسكان و السكنى لسنة 2004.  

 ب -  نسبة الربط في الوسط البلدي :

تتمثل الطريقة المعتمدة فيما يلي :

* إحتساب عدد الأسر القاطنة بالوسط البلدي والتي لا تتمتع بالكهرباء فـــي أفريل 1994 و هو ما يسمى بالفارق.

الفارق = العدد الجملي للأسر التي تقطن بالوسط البلدي  )-( عدد الأسر التي تتمتع بالكهرباء و التي تقطن  في الوسط البلدي من خلال نتائج التعداد العام أفريل 1994.

* المحافظة على نفس مستوى الفارق خلال السنوات الموالية وتقدير عدد الأسر التي تتمتع بالكهرباء في الوسط البلدي لكل ولاية على النحو التالي:  

*عدد الأسر التي تتمتع بالكهرباء في ديسمبر 1994 = العدد الجملي للأسر في ديسمبر 1994 )-( )الفارق القار الذي وقع إحتسابه(.

        حيث تكون :                           

 

                                      عدد الأسر التي تمتع بالكهرباء في ديسمبر 1994

 

نسبة الربط سنة 1994 = ----------------------------------------------------------------    100x           

                                العدد الجملي للأسر في ديسمبر 1994                    

 

 

ويتم بنفس الطريقة إحتساب نسبة الربط لسنة 1995 إلى موفى سنة 2003  أما بالنسبة للسنوات الموالية فقد تم تطبيق نفس المنهجية إنطلا قا من معطيا ت التعداد العام  للسكان و السكنى لسنة 2004.  

ج - نسبـة الربـط على مستوى الولاية :

* يكون إحتساب نسبة الربط على مستوى الولاية (وسط بلدي وغير بلدي) كالآتي :  

 

                       العدد الجملي للأسر المتمتعة بالكهرباء في ديسمبر 1994

نسبة الربط 1994 = --------------------------------------------------------------- x 100

                                      العدد الجملي للأسر في ديسمبر 1994

 

 

وبنفس الطريقة يتم إحتساب نسبة الربط لسنة 1995 إلى موفى سنة 2003  أما بالنسبة للسنوات الموالية فقد تم تطبيق نفس المنهجية إنطلا قا من معطيا ت التعداد العام  للسكان و السكنى لسنة 2004.  

24.2. تكنولوجيات الاتصالات

أ‌-      الكثافة الهاتفية على مستوى الولاية

* بالنسبة للهاتف القار:

تمثل هذه النسبة المؤشر الأكثر إستعمالا في مجال الإتصالات الهاتفية ويتم احتسابها كالآتي:

 

                   عدد الخطوط الرئيسية للمشتركين في ديسمبر 94 ) الهاتف القار(

  الكثافة الهاتفية (القار) =------------------------------------------------------------------------------------  

العدد الجملي للسكان في ديسمبر 1994

 

 

ويتم بنفس الطريقة إحتساب الكثافة الهاتفية لسنة 1995 والسنوات الموالية إلى موفى سنة 2003  أما بالنسبة للسنوات الموالية فقد تم تطبيق نفس المنهجية إنطلا قا من معطيا ت التعداد العام  للسكان و السكنى لسنة 2004.  

* بالنسبة للهاتف الجوال:

يكون إحتساب الكثافة الهاتفية على مستوى الولاية كالآتي:

 

                                                     عدد الخطوط الرئيسية للمشتركين في ديسمبر 98 )اتصالات تونس (

  الكثافة الهاتفية (جوال اتصالات تونس)=   ---------------------------------------------------------------------- 

                                                                    العدد الجملي للسكان في ديسمبر 1998

 

 

وبنفس الطريقة يتم احتساب الكثافة الهاتفية (اتصالات تونس) لسنة 1999 والسنوات الموالية.

 

                                                 عدد الخطوط الرئيسية للمشتركين في ديسمبر 2003 )تونيزيانا (

  الكثافة الهاتفية (جوال تونيزيانا)=   ---------------------------------------------------------------------- 

                                                                  العدد الجملي للسكان في ديسمبر 2003

 

 

وبنفس الطريقة تحتسب الكثافة الهاتفية  "تونيزيانا" لسنة 2004 و 2005 .

ويتم أيضا إحتساب الكثافة الهاتفية التي تجمع بين اتصالات تونس و"تونيزيانا" على النحو التالي:

 

                                   عدد الخطوط الرئيسية للمشتركين في ديسمبر 98 )اتصالات تونس+تونيزيانا (

  الكثافة الهاتفية (الجوال)=   ---------------------------------------------------------------------------- 

                                                             العدد الجملي للسكان في ديسمبر 1998

 

 

ويتم تقدير هذه النسبة خلال السنوات الموالية.

* بالنسبة للهاتف القار والجوال

يعد هذا المؤشر الأكثر جدوى، ويتم احتسابه كالآتي:

 

                                         عدد الخطوط الرئيسية للمشتركين في ديسمبر 98 )القار + الجوال (

  الكثافة الهاتفية (الجملية)=   ---------------------------------------------------------------------- 

                                                           العدد الجملي للسكان في ديسمبر 1998

 

 

وبنفس الطريقة تحتسب الكثافة لسنة 1999 والسنوات الموالية.

ب - نسبة ربط الأسر بالشبكة الهاتفية على مستوى الولاية :

* يقترح إحتساب هذه النسبة إنطلاقا من معطيات التعداد العام للسكان أفريل 1994 والتطور السنوي لعدد المشتركين بإتصالات تونس.

 بالنسبة لسنة 1994

* إعتبار عدد الأسر التي تم ربطها بشبكة الهاتف حتى أفريل 1994 ( من خلال نتائج التعداد).

* إحتساب عدد المشتركين بشبكة الهاتف حسب الولاية خلال الفترة المتراوحة بين ماي و ديسمبر 1994 بالإعتماد على عدد المشتركين )بدون إعتبار الهاتف الجوّال ( بإتصالات تونس .

      و بذلك يكون :

* عدد الأسر التي تم ربطها بشبكة الهاتف حتى ديسمبر 1994 = عدد الأسر التي تم ربطها بشبكة الهاتف حتى  شهر أفريل 1994 ( نتائج التعداد )  ( +) عدد الأسر التي تم ربطها بشبكة الهاتف  بين ماي وديسمبر 1994.

      حيث تكون  نسبة الربط على مستوى الولاية  :

 

                         عدد  الأسر المتمتعة بالهاتف في ديسمبر 1994

           نسبة الربط 1994= --------------------------------------------------------   x 100                           

                                                   عدد الجملي للأسر  في ديسمبر  1994

 

 

بالنسبة لسنة 1995

*إحتساب نسبة التطور إنطلاقا من عدد المشتركين  بإتصالات تونس على النحو التالي :

 

                                 عدد المشتركين في ديسمبر 1995

     نسبة التطور 94/95     = -------------------------------------------------          

                                                        عدد المشتركين في ديسمبر  1994

 

 

   و بالتالي يكون  :

* عدد الأسر التي تم ربطها بشبكة الهاتف حتى ديسمبر 1995 =  عدد الأسر التي تم ربطها بشبكة الهاتف حتى ديسمبر 1994 x) ( نسبة التطور 94/95.

بحيث تكون :    

                                        عدد الأسر التي تم ربطها بشبكة الهاتف في ديسمبر1995

 

نسبة الربط سنة 1995 = -------------------------------------------  100

                                                      العدد الجملي للأسر في ديسمبر 1995                      

 

 

وبنفس الطريقة يتم إحتساب نسبة الربط إلى موفى سنة 2003  أما بالنسبة للسنوات الموالية فقد تم تطبيق نفس المنهجية إنطلا قا من معطيا ت التعداد العام  للسكان و السكنى لسنة 2004.  

ج - التغطية البريدية على مستوى الولاية :   

ج. 1 . عدد السكان لكل مكتب بريد على مستوى الولاية:

      * يمثل هذا المؤشر نتيجة قسمة العدد الجملي للسكان على عدد مكاتب البريد بها :

                                                  

 العدد الجملي للسكان

عدد السكان لكل مكتب بريد = -------------------- --------                                                                                                عدد مكاتب البريد

 

 

ج 2 : عدد السكان لكل شباك مكتب بريد على مستوى الولاية.

* يمثل هذا المؤشر نتيجة قسمة العدد الجملي للسكان على عدد شبابيك مكاتب البريد.

                                             

                                                            العدد الجملي للسكان

                   عدد السكان لكل شباك مكتب بريد = ---------------------------------------------

                                                                    عدد شبابيك مكاتب  البريد

 

 

ج .3. عدد السكان لكل نقطة إتصال بريدي على مستوى الولاية :

* يمثل هذا المؤشر نتيجة قسمة العدد الجملي للسكان على عدد نقاط الإتصال البريدي

                                       

                                                            العدد الجملي للسكان

              عدد السكان لكل نقطة إتصال بريدي = ------------------------------

                                                         عدد نقاط الإتصال البريدي

 

 

د. إستغلال  قاعات التدريس على مستوى الولاية :

*   يمثل هذا المؤشر نتيجة قسمة عدد الفصول على عدد القاعات :

                                       

                                                  العدد الجملي للفصول

نسبة  إستغلال قاعات التدريس  = -------------------------------------------

                                                 العدد الجملي للقاعات

 

 

و بنفس الطريقة يتم إحتساب هذا المؤشر خلال كل السنوات الدراسية و ذلك حسب الولاية.