أنت هنا

الندوة الخاصة بإطلاق مشروع التوأمة الهادف إلى: "تحديث الجهاز الإحصائي التونسي "

  • نظرة عامة
  • الوثائق
  • الصور

أشرف ظهر اليوم 04 أكتوبر 2016 بنزل المشتل بتونس كل من السيد فرادي لطفي، ممثل السيد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والسيد Patrik Bergamini، سفير المفوضية الأوروبية في تونس على افتتاح الندوة الخاصة بإطلاق مشروع التوأمة تحت عنوان " تحديث الجهاز الإحصائي التونسي".

وقد أكّد كلّ من السيدين وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي وسفير المفوضية الأوروبية في تونس خلال مداخلتيهما على أهمية الإحصائيات العمومية الرسمية في الانتقال الديمقراطي في تونس من خلال المساعدة على تحديد سياسات التنمية ورصد نسق إنجازها وكذلك بالتسويق إلى ضرورة إثراء الحوار الديمقراطي. وقد قام المفوّض الوزاري الفرنسي للتعاون الفني الدولي بتلاوة كلمة الافتتاح. وتولى كلّ من رئيس المجلس الوطني للإحصاء والمديرين العامين للمعاهد الوطنية للإحصاء بتونس وفرنسا وإيطاليا وكذلك ممثل الإتحاد العام التونسي للشغل حول المائدة المستديرة التي تم تنظيمها تناول عديد المسائل ذات الصلة بمحور الندوة التي حملت عنوان "من أجل حوكمة أفضل للجهاز الإحصائي التونسي".

ويتنزل هذا المشروع في إطار تنفيذ برنامج دعم اتفاقية الشراكة والانتقال (P3AT) والذي يهدف إلى تطوير قدرات الإدارة التونسية، سواء على المستوى المركزي أو على المستوى الجهوي.

وفي هذا الإطـار، ينفّذ المعهد الوطني للإحصـاء حاليا وإلى غاية سنة 2018 مشروع توأمة بالشراكة مع المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية الفرنسي ومعهد الإحصاء الإيطالي وبدعم من الجهاز الإحصائي الليتواني.                                         

وسيساهم هذا المشروع المموّل من قبل الإتحاد الأوروبي بهبة تقدّر بــــــــ 1.350 مليون أورو في تحديث الجهاز الإحصائي التونسي في مختلف الأبعاد المؤسساتية وكذلك في مجالات الإنتاج الإحصائي والنشر والتواصل.

وسيشارك كذلك ما لا يقلّ عن 60 خبيرا من معهدي الإحصاء الفرنسي والإيطالي في تدعيم المعهد الوطني للإحصاء التونسي. وقد تم للغرض برمجة زيارات دراسية إلى كلّ من فرنسا وإيطاليا وليتوانيا.

ولمزيد الإرشادات:

-       موقع واب المعهد:  : www.ins.tn

-       موقع واب برنامج دعم اتفاقية الشراكة والانتقال:  : www.ugp3a.gov.tn